شبكة المجد


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن بلدة نعليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cordelia
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: بحث عن بلدة نعليا   الإثنين يونيو 09, 2008 3:04 pm

اعداد / الصحفي والباحث جمال حماد المقيد
1/6/2008
قطاع غزة
نعليا

وتقع قرية نعليا بجوار مدينة المجدل، وهي تابعة لقضاء غزة، وقد هُجر أهلها كبقية القرى المجاورة في نكبة عام 1948م، وتبعد مدينة نعليا عن المجدل حوالي ثلاثة كيلومترات.
وقرية نعليا مساحة أراضيها 5233 دونماً منها 188 دونماً للطرق والوديان، ولا يملك اليهود فيها أي دونم، ومن المعروف أن أبناء القرية من الرجال قد قاموا بمحاربة الإنجليز واليهود، وشاركوا عموم مدن فلسطين في ثورة 1936م، وقد قاموا بعمل الكمائن للعدو الصهيوني، ومهاجمة مستعمراته التي كانت مقامة على أراضي (برير) و(بيت جرجا)، ( بيت دراس) ومن هؤلاء الرجال الثوار كان معروفاً (محمد أبو وطفة) و(محمد شحادة الكحلوت) و(محمود شاهين) و(أحمد سليم شاهين)،و(محمد المقيد) وغيرهم الكثير ممن دافعوا عن ثرى هذا الوطن الحبيب.
وتحيط بأراضي نعليا من الشرق (الجية) ومن الغرب (الخصاص) و(الجورة) ومن الشمال (بربرة) ومن الجنوب المجدل، وقدر عدد سكان نعليا في عام 1945م بحوالي 1300 شخص كلهم عرب مسلمون، وتحتوي القرية على مسجد في جنوب القرية ويضم عدداً من شهداء الحروب الصليبية والتي كانت في أرض نعليا والقرى المجاورة في عام 1244هـ، وقد أصبح في القرية مدرسة في عام 1948م، إلا أن اليهود المغتصبين دمروا القرية قبل أن تكمل التدريس، ومن الأثريات فيها (خربة الرسم) تقع بين (قرية نعليا) و (قرية الخصاص).
وتحتوي على بقايا حجارة وأساسات من الدبش وشقف الفخار والصهاريج، ومن أشهر عائلات نعليا عائلة المقيد والملفوح وشاهين وسمّور والكحلوت وغباين وأبو حسين وأبو وطفة.
وقد احتل العدو الصهيوني قريرة نعليا في عام 1948م، وهُجر أهلها منها وأصبحت الآن تراباً وأطلالاً وهي تقع بالقرب من المنارة التي يراها الجميع من غزة على ساحل البحر المتوسط إلى الشمال من مدينة غزة وقد استشهد العديد من ابناء القرية خلال احداث نكبة فلسطين عرف منهم الشهداء:-
آمنة محمد أبو عربية
حسن سمور
حسن عبد سمور
محمود إبراهيم سمور
وقد قدمت هذه القرية كباقى قرى ومدن فلسطين أروع صور البطولة والفداء حيث لابنائها صولات وجولات فى سماء الوطن فقد قدمت الشهداء والاسرى والجرحى ونذكر من الشهداء الابطال:-1-
الاستشهادى المقتحم/ مؤمن نافز الملفوح
2-
الاستشهادى المقتحم/ علاء الدين الكحلوت
3-
الاستشهادى المقتحم/ ابراهيم نزار ريان
4-
الشهيد البطل/ محمد راسم الملفوح
5-
الشهيد البطل محمود المقيد
6-
الشهيد البطل/ لؤى المقيد
7-
الشهيد البطل/موسى المقيد
8-
الشهيد البطل/ اسعد ريان
9-
الشهيد البطل/ شادى الكحلوت
10-
الشهيد البطل/سائد غباين
11-
الشهيد البطل/خضر ريان
12-
الشهيد البطل/ابراهيم بشير ريان
13-
الشهيد البطل/محمود ريان
14-
الشهيد البطل/خالد ريان
15-
الشهيد البطل/احمد ريان
هذا ولا يزال الكثير من ابناء قرية نعليا مطلوبين لقوات الاحتلال
وقد اعتقل العديد من ابناء القرية وقد امضوا سنوات فى زنانين الاحتلال كان ابرزهم الاسير المحرر راسم احمد الملفوح(المقيد) الذى امضى فى المعتقل زهاء 11 عاما .
يقطن اغلب اللاجئين من هذه القرية حاليا فى مخيمات قطاع غزة وبالتحديد مخيم جباليا و حى الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ ودير البلح عوضا عن عشرات اللاجئين فى الدول العربية.
المصدر / اعرف بلدك فلسطـــــــــــــــــــــــين~ ادخل واكتب اسم مدينتك ...

إفتراضي انا من نعليا(طُهرت عرقياً منذ ما يقارب 21677 يوماً) .... كان في المدينة قبل عام 1948 مدرستان،واحدة للبنين وأخرى للبنات . معالم المدينة ...
www.mahjoob.com/ar/forums/showthread.php?t=202354&page=5 - 178k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن بلدة نعليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المجد :: المنتديات العامة :: منتدى العام-
انتقل الى: